منتدى مالك بن نبي فيلسوف الحضارة المعاصر

مالك بن نبي مفكر جزائري عالمي معاصر تمكن بدافع حماسه الإيماني العميق وبفضل تمكنه من المنهج العلمي المعاصر من تشخثص مشكلات الحضارة الإسلامية خاصة ووضع الحلول المناسبة لها ..
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 قراءة في كتاب من أجل التغيير لمالك بن نبي ................ 08

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد المالك حمروش
مدير عام
مدير عام
avatar

عدد المساهمات : 351
تاريخ التسجيل : 14/04/2013

مُساهمةموضوع: قراءة في كتاب من أجل التغيير لمالك بن نبي ................ 08   الجمعة مايو 12, 2017 6:39 am

1 - الحاج ديني يفضح المستشرقين
******************
لعل هذا هو مربط الفرس إنه النضال الفكري المستميت الذي جمع بين مالك بن نبي وإيتيان ديني ضد المفكرين الاستعماريين الفرنسيين على راسهم المستشرقين ألم يكن ماسنيون عميلا لدى المخابرات الفرنسية الاستعمارية مهمته متابعة اللطلبة الجزائريين خاصة وعموما كل الطلبة المغاربيين والعرب والمسلمين في فرنسا عندما مالك بن نبي طالبا فيها وقد عانى الأمرين من هذا المستشرق المكلف بمهمة لدى المخابرات ويا للعار .. لقد فضح إيتيان ديني المستشرقين الفرنسيين تماما وعراهم كليا وهو ما أطرب مالك بن نبي وجعله يشيد به كل الإشادة ..




02 - كتابة ديني أشد سحرا من ريشته
*************************
في كتابه محمد يقول مالك بن نبي يصبح قلم ديني أشد سحرا من ريشته مما يعني أن نصر الدين ديني كاتب كبير يعترف له مالك بن نبي بالبلاغة والفكر الحصيف خاصة عندما يتعلق الأمر بكتابه محمد رسول الله وكيف لا؟ ونصر الدين ديني الرسام المبدع والمفكر البارع يتحدث عن الحقيقة التي طالما بحث عنها في مسقط رأسه باريس وفي وطنه فرنسا وقارته اوروبا فلم يجد لها اثرا حيث تشغل المادة كل شيء واللهث وراءها لا يترك فرصة لظهور تجليات الخير والحق والجمال وإذا به يعثر على ذلك في بوسعادة التي بهرته بهذا الاكتشاف الخارق للعادة هناك وجد ديني روحه تعانق أرواح تلك المدينة بوابة الصحراء المقهورة المسحوقة المعذب أهلها في الأرض لكنهم يقاومون بأرواحهم وصفاء إيمانهم العميق الراسخ قوى الشر والطغيان ويهمشونها ويطردوها من خصوصياتهم وأعماقهم ولا يتركوها تقتل قلعة الإسلام في جذورهم ويغيظونها ويجعلوها تيأس بدلهم وهي المدججة بالقوة المادية الغاشمة بل ينتصرون عليها ويتفوقون لأنهم يمثلون روعة الإنسانية وشرفها بينما تمثل هي شراسة الحيوانية المفترسة الشقية الضالة البشعة وأين لها من أرواحهم الطاهرة الباهرة السوية الأقوى من كل القوى المادية وفي ذلك الجو الإيماني الإنساني المنتصر حتما اندمج نصر الدين ديني وراح يبدع رسما ثم كتابة مما سحر مالك بن نبي بعده فراح يصف ملحمة الحاج ديني بديع الوصف ويتفاعل معها تفاعل الكبار ويشهد على أنها الحق والصدق وروعة التجلي ورقي التعبير رسما وكتابة كأرقى ما يكون التجلي.




03 - الفنان ديني يصف غزوة تبوك
************************
لاأحد مثل هذا الفنان المتألق يستطيع كتابة مماثلة عن غزوة تبوك يقول العبقري مالك بن نبي أو عندما يرفع الفنان الكبير القلم ليصف به واحدة من وقائع الإسلام الكبرى حيث يتعانق الفن بالفكر والإيمان المحسن الرسالي الراسخ في أعماق أعماق روح نصر الدين ديني ونفسه الأبية ليطلق العنان لسحر الكلمة لتضاهي أسر الصورة وتعبر تعبيرا لا أروع منه كما تأثرت به أيما تأثيرنفس المفكر الكبير مالك بن نبي فقال إنه لا أحد بإمكانه أن يعبر عن هذه المكرمة غير فنان مفكر من درجة رفيعة كما هو الحاج نصر الدين ديني ..




04 - دخل الحاج نصر الدين ديني في صراع مرير مع الاستعمار بكل قواه الفنية والفكرية فكان رد الاستعمار مزلزلا حيث حاول بكل الوسائل إلغاء أعمال ديني الراقية ذات السمعة العالمية وحاربه بكل الأسلحة حيا وميتا كما فعل مع مالك بن نبي لكنه لم يستطع إطفاء نور الله الذي تطوع نصر الدين للدفاع عنه بكل قواه الإبداعية الضاربة الرادعة البديعة ..




06 - الحاج ديني في قلب الصراع



*******************


07 - إقصاء ديني من متحف اللفر




08 - مالك بن نبي في زيارة قبر الحاج نصر الدين ديني
****************************************
وهو يزور قبر الحاج نصر الدين ديني في بوسعادة كان شريط من الأفكار والخواطر يمر أمام ناظر مالك بن نبي من مقولة العجوز التبسية المختصرة الموحية إلى تهريب الاستعمار لجثة نصر الدين العائدة من فرنسا حيث توفى تنفيذا لوصيته بالدفن في بوسعادة مقره الأبدي بعد أن كان مثواه المختار في حياته كان ذلك الإخفاء خوفا من مظاهرات محتملة لو علمت الجماهير بوصول جثمان نصر الدين فهربوه من الميناء إلى بوسعادة عبر الجلفة وهي دلالة واضحة على مكانة الحاج نصر الدين في قلوب الجماهير التي كافح من أجلها موقفا وفكرا وفنا فاستجابت وبادلته الشعور الراقي بمثله أو أكثر وهو ما ينتظر من شعب على الفطرة تملأ جوانحه الطيبة والإيمان والإنسانية والخير عندما يجد من يماثله ويبادله نفس الشعور الطيب النبيل كذلك سجل الحاج ديني اسمه بأحرف من نور في تاريخ الأمجاد الأحرار ولنفس الدواعي توجه مالك بن نبي إلى قبره زائرا خاشعا ممجدا معترفا بمآثر ذلك الإنسان الحر الفنان المفكر الرسالي المحسن العظيم ..




09 - التنكيل بديني حيا وميتا
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
هربوه إلى بوسعادة لدفنه حسب وصيته بعد أن فارق الحياة في فرنسا ولخشيتهم من ردود الفعل الشعبية التي بادلت الحاج نصر الدين حبا بحب أكبر منه وتوقعهم لمظاهرات عارمة حزنا على وفاة نصيرهم المكافح ضد الاستعمار البغيض بريشته وقلمه وفكره أحاطوا جثمانه عند خروجه من الميناء نقلا إلى الوسيلة ربما القطار الذي حمله إلى الجلفة بحراسة مشددة رغم قرب المسافة بين الميناء ومحطة القطار لكن المجرم لا يثق في أي شيء كما أنه لا يتورع عن ارتكاب الفظائع دون تردد ولا مراعاة لأي شيء حيث لا أخلاق له ولا ضمير ولا قيم نبيلة .. كان على الحاج نصر الدين ديني أن يدفع ضريبة تأييده للمستضعفين في الأرض والمضطهدين المعرضين للإبادة الجسمية والهوياتية إن الأرض لن تكون للغزاة الهمجيين الضواري ما لم يبيدوا أغلب الشعب المؤمن ويمحو من نفسه الإسلام القلعة التي اجتذبت ديني ليقاوم من داخلها الحصين بكل فداء وتضحية وعبقرية الاستعمار الغاشم المجرم فلم يرحمه هذا وهو متوحش لا تخالط الرحمة ولا الشفقة نفسه الشرسة ولا يمكن أن تكون العلاقة بينه وبين الرسام المفكر المسلم الرسالي المحسن ناصر الدين ديني غير التناقض والعداوة التامة حيث لا لقاء ولا موقف وسط بين الخير والشر والجمال والقبح والإحسان والإساءة .. وهذا ما جعل اللقاء حميما وتاما ونبيلا ورساليا بين مالك بن نبي والحاج نصر الدين ديني رحمهما الله رحمة واسعة ..




10 -  المتحف الوطني ناصر الدين ديني
******************
لسنا ندري إن كان تأسف مالك بن نبي على حال منزل ناصر الدين والإهمال الذي وجده عليه وبقية الأماكن التي شهدت حياة ديني ونشاطه االمبدع المناضل في بوسعادة هو الذي أثمر متحفا وطنيا مسمى باسم الفنان والمفكر الكبير ناصر الدين ديني؟ رغم أن بيت مالك بن نبي في تبسة لا زال يعاني ذات الإهمال بل تجاوزه إلى الاتجار في الخمور والمخدرات وممارسة الرذائل والانحرافات؟ وهذا مما ينعكس بالإدانة والعار على السلطات المعنية وعلى المجتمع بأسره الذي يسهل عليه جدا إقامة شيء ما في بيت العبقري مالك في تبسة فلا شيء يمنع من ذلك ولا شيء يصعبه رغم قوله رحمه الله "لا شيء سهل ولا شيء مستحيل" فهذا الأمر الذي لا يقصده بالطبع بكلامه هذا "سهل" كل السهولة يستطيع إقامته حتى سكان ذلك الحي الذي يقع فيه المنزل "الأثري" في تبسة لهذا العبقري العالمي ذائع الصيت ومحل احترام الناس أجمعين فكيف لا يجد ذلك في بلده وبين أهله وفي مدينته وحتى في حيه؟ إنه بؤس الثقافة والفكر والمعرفة في هذا البلد التعيس بأهله الذين يفرون من المآثر إلى المعرات ويستبدلون الذي هو خير بالذي هو أدنى والعياذ بالله .. أفلا تعقلون؟

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://benabbimalek.forumalgerie.net
 
قراءة في كتاب من أجل التغيير لمالك بن نبي ................ 08
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مالك بن نبي فيلسوف الحضارة المعاصر :: الفئة الثانية :: قراءة في كتاب من أجل التغيير لمالك بن نبي-
انتقل الى: