منتدى مالك بن نبي فيلسوف الحضارة المعاصر

مالك بن نبي مفكر جزائري عالمي معاصر تمكن بدافع حماسه الإيماني العميق وبفضل تمكنه من المنهج العلمي المعاصر من تشخثص مشكلات الحضارة الإسلامية خاصة ووضع الحلول المناسبة لها ..
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 قراءة في كتاب من أجل التغيير لمالك بن نبي ................................................03

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد المالك حمروش
مدير عام
مدير عام
avatar

عدد المساهمات : 351
تاريخ التسجيل : 14/04/2013

مُساهمةموضوع: قراءة في كتاب من أجل التغيير لمالك بن نبي ................................................03    الخميس نوفمبر 24, 2016 8:14 am

01 - العالم الثالث المتخلف هو المستعمرة الجديدة القديمة للاستعمار الجديد القديم




02 - جريمة ترويج عقيدة التخلف قضاء وقدرا
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كان الاستعمار المباشر الاحتلالي يروج لعقيدة وجوده قضاء وقدرا التي استخلفها الاستعمار الجديد بعقيدة التخلف قضاء وقدرا أو التخلف العنصري التي تورط فيها المدعون لمناصرة الشعوب أيضا سواء في ذلك موسكو أو بيكين ..




03 - معركة المواد الأولية
ــــــــــــــــــــــــــــــ
التخلف يتم بحرمان المتخلف من ثرواته البشرية والطبيعية بتهجير العقول وضخها مثل المواد الأولية إلى البلدان المتقدمة الظالمة المستولية على جميع ثروات العالم عنوة وبكل الوسائل اللاشرعية واللاأخلاقية واللاإنسانية ..




04 - الظلم في التجارة العالمية والمواد الأولية منها خاصة
============================
يبدو أن التجارة العالمية في المواد الأولية خاصة خضعت دائما لمبدأ الاستغلال والقابلية للاستعمار بعيدا عن بريق الإيديولوجيات بما فيها تلك التي كانت ترفع شعار نصرة الشعوب ضد الاستعمار والإمبريالية





05 - قانون العرض والطلب غير محترم في السوق
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يصف مالك بن نبي قانون العرض والطلب المنظم للتبادل في الأسواق بالصرامة وكأنه يصدق أكذوبة كونه قانونا طبيعيا مطبقا آليا وهو في الحقيقة كما وصفه أيضا لا إنساني ولا تتركه القوى المهيمنة على السوق يمارس آليته الطبيعية بل تتدخل فيه وتحدث بذلك أزمات تخدم مصالحها كما هو الحال الآن في أسواق التجارة العالمية للبترول والغاز ..




06 - المعسكر الاشتراكي سابقا وقانون العرض والطلب الرأسمالي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يدعي الاقتصاد الرأسمالي الموصوف بالحر أن قانون العرض والطلب كاف لتنظيم السوق لكنهم هم أنفسهم الرأسماليون يتدخلون لإفساد آلياته الطبيعية كما يدعون. أما أن يطبقه الاتحاد السوفياتي والصين في تبادلاتهما الدولية فالأمر إشكالي حقيقة ربما أنهما لا يستطيعان التبادل إلا به ضرورة مع البلدان الصناعية الرأسمالية .. لكن لما ذا يتبادلان به أيضا مع بلدان العالم الثالث؟ سؤال مطروح وجوابه ربما هو أن هذا العالم الثالث المتخلف يستعمل أيضا نفس القانون بتكييفاته أو تشويهاته اليومية كما تشاء القوى الرأسمالية المسيطرة على التجارة والاقتصاد والتبادل العالمي؟




07 - التبادل التجاري والاقتصادي العالمي تحكمه التقاليد الرأسمالية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التبادل التقليدي في الأسواق العالمية عام ولا يقبل الثنائية بأي حال من الأحوال وسواء تعلق الأمر بالمعسكر الشيوعي سابقا أو العالم الثالث فلا مناص من التعامل التقليدي كما تفرضه البلدان الرأسمالية مدعية أنه منظم طبيعيا بقانون العرض والطلب .. هكذا يرد مالك بن نبي على الانتقاد الموجه للمعسكر الشرقي في تعامله التجاري والاقتصادي مع العالم الثالث بهدف اتهامه بالنفاق والتعامل مع البلدان المتخلفة بنفس معيار تعامل الرأسمالية معه .. فهل بإمكانه غير ذلك يرد مالك بن نبي؟ (من أجل التغيير ص 68)




08 - في السوق العالمي للطاقة يختلسون أفكار مالك بن نبي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قالوا عن أحد زعماء الإسلام السياسي إنه كان في مرحلة العمل السري يأمر أتباعه بعدم قراءة كتب مالك بن نبي وقد اكتشفوا لاحقا أنه كان يأخذ منها دون ذكر المرجع معتبرا إياها أفكاره؟ وقد لوحظ الأمر ذاته لدى "مفكرون" مشارقة كانوا يعادون مالك بن نبي وينصحون بتجنب قراءة كتبه لكن كتاباتهم كانت بشكل ملحوظ منقولة من كتبه دون ذكر المرجع معتبرين إياها أفكارهم؟ فهل فعلت الحكومة الجزائرية هذه المرة على الأقل نفس الشيء بمقترحها تخفيض الإنتاج على اجتماع أوبك؟ إنها فكرة مالك بن نبي تماما الذي نفى بها التهمة عن بيكين وموسكو بعدم تغيير تقاليد الاقتصاد العالمي حيث قال إن الطلب لا يمكن لأحد تغييره وإنما يمكن تغيير العرض وهي مسؤولية البلدان المصدرة؟ يتجاهلون مالك بن نبي قصد استثمار أفكاره خلسة لتغطية عجزهم؟!




09 - الإسلام يقهر الاستعمار
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وقع أجانب زوار للجزائر في حقبة ليل الاستعمار الحالك الرهيب
في سحر الإسلام المنير في ظل تلك العتمة السوداء القاتمة فانبهروا
وسخروا من الاستعمار المجرم ومنهم من وقع في نفس الغرام من
المقيمين هنا وقتها منهم الفنان الموهوب ناصر الدين ديني ..




10 - اكتشاف الرسام ديني سحر الجزائر
***************************
الثقافة الوطنية المحنطة السرية فرا را من بطش الاستعمار راحت تبعث إشعاعات ساحرة باهرة طالت أطرافا كانت في عداد الأعداء من مستوطنين مثل الفنان إتيان ديني ومنهم من انخرط في صفوف الثورة بعد ذلك وحتى بعض العسكريين في الجيش الاستعماري ذاته .. تلك الثقافة المحنطة الجذابة الآسرة حطمتها الثورة في سياق التغيير الجذري لتعوضها بصرح ثقافي عصري أصيل شامخ لكنهم اغتالوا الثورة في منتصف الطريق .. فبقينا بلا ثقافة وهي البيئة التي انتعش فيها الفساد والرداءة والقابلية للاستعمار مما فتح الباب على مصراعيه للعبث بمقدرات الشعب والوطن ولا منقد غيرنمو الوعي مجددا واندلاع ثورة جديدة تكمل المسيرة وتؤسس مجتمعا أصيلا معاصرا يحمل حصانته في أصالته وقدرته على إنشاء حضارة معاصرة أصيلة قادرة على الاستمرار وخدمة الإنسانية جمعاء وحمل الرسالة وتبليغها ..

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://benabbimalek.forumalgerie.net
 
قراءة في كتاب من أجل التغيير لمالك بن نبي ................................................03
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مالك بن نبي فيلسوف الحضارة المعاصر :: الفئة الثانية :: قراءة في كتاب من أجل التغيير لمالك بن نبي-
انتقل الى: