منتدى مالك بن نبي فيلسوف الحضارة المعاصر

مالك بن نبي مفكر جزائري عالمي معاصر تمكن بدافع حماسه الإيماني العميق وبفضل تمكنه من المنهج العلمي المعاصر من تشخثص مشكلات الحضارة الإسلامية خاصة ووضع الحلول المناسبة لها ..
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 قراءة في كتاب من أجل التغيير لمالك بن نبي ................................................ 01

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد المالك حمروش
مدير عام
مدير عام
avatar

عدد المساهمات : 351
تاريخ التسجيل : 14/04/2013

مُساهمةموضوع: قراءة في كتاب من أجل التغيير لمالك بن نبي ................................................ 01   السبت أكتوبر 15, 2016 3:07 pm

01 - رحيل الاستعمار ظاهري مخادع
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ترك الاستعمار في الجزائر تركة بشرية ثقيلة وضعها بعناية فائقة في مفاصل المجتمع الحساسة وشرايينه الإدارية الحيوية فراحت تعمل كل ما عجز هو عن عمله مثبتة خططها وأهدافها في عقول النائشئة وأجسادها بالمال العام ومقيمة حواجز منيعة أمام عودة الثورة المحتملة والمجهودات التي قد تبذل في سبيل النهضة والانطلاقة الحضارية الأصيلة المعاصرة فكان أن شوهوا البيئة والإنسان وأوصلوا البلد إلى حالة يرثى لها وكأنها فقدت الأمل في أي وثبة نحو مستقبل زاهر وأعادوا القابلية للاستعمار إلى ذروتها وأصبحوا قاب قوسين أو أدنى من نبوءة سيدهم ديغول السفاح بأنهم سيعودون إلى الجزائر بعد أربعين عاما والتي باكتمال الثلاثين منها اغتيل المجاهد محمد بوضياف فاستبشروا وانطلقوا ينشرون الفساد والرداءة كما لم يحدث من قبل منذ أكثر من خمسين عاما عمر الاستقلال الظاهري المغشوش.



من اجل التغيير ص 56 مالك المعاصر


02 - العدو هو الطابور الخامس وبقايا الحركة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الطابور الخامس وبقايا الحركة يستمرون في التنكيل بالشعب والوطن بعد رحيل مولاهم الاستعمار ظاهريا الذي يستمرون في خدمته وضمان مصالحه أكثر مما كانت لأنها تصبح مجانية لا تكلفه فلسا واحدا ولا عناء أي كان فجماعته المقدسة له والهائمة على وجهها في عشقه تصمن بقاء مصالحه وأكثر مهما كلفها ذلك من ثمن ولا ينفع معها سوى ثورة ثانية من نوع جديد سلمية وقانونية وفكرية وثقافية تقتلعها من جذورها وترميها في مزابل التاريخ وبئس المصيروتطلق العنان للشعب ووطنه ليصنعا المستقبل الزاهر والحضارة الأصيلة المعاصرة .. وعندها يصبح الاستقلال تاما غير منقوص.




03 - حرية العقل الكاملة وإلا غياب الفكر
==================
هنا يضع العبقري مالك بن نبي أصبعه على سبب تخلف المسلمين وشرط تقدمهم لقد أساءوا إلى العقل وحددوا حريته بسبب التعصب الديني المنحرف عن دين الحرية التامة فكان عقابهم التخلف والبقاء فيه قرونا وقرونا وحينما ادعوا العودة إلى الإسلام هذه الأيام ابتعدوا عنه أكثر وراحوا يصرخون في وادي التخلف بالتعصب الطائفي الأعمى الذي بلغ حد الاقتتال واشتعال بلدانهم العربية منها خاصة بنيران الحروب الطائفية المدبرة من الاستعمار وعملائه والطابور الخامس المؤتمر بأمره فبلغوا شفا حفرة من الاندثار والخروج نهائيا من التاريخ والجغرافيا وفي أحسن الأحوال بقاؤهم في صورة الهنود الحمر والعياذ بالله ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ..




04 - تهديد الهوية والمرجعية الدينية تهدبد للوجود الجزائري
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ميدان الأفكار هو الأكثر جمودا عندنا أما اليوم فهو معدوم تماما حتى جاءنا من يجاهر بتغريب المجتمع ومحو هويته أو تطييفه لدفعه إلى الاقتتال الطائفي والتشرذم وتفتيت الوطن القارة ليصبح لقمة سائغة في فم العدو وينطفئ الأمل نهائيا في نشأة بلدا قويا يزاحم الكبار وبإمكانه أن يرتاد ويضع الجميع تحت جناحيه لإسعاد الكل والقضاء على بؤر الشر أو محاصرتها وجعل الإنسانية المعاصر كلها تتمتع بقيم الخير والحق والجمال في سعادة غامرة مقبلة على الحضار الرسالية الإنسانية ومعتنقة جماعات وأفراد دين الله الخاتم خلاصها الوحيد من طغيان الحضارة الغربية المادية العرجاء؟ أفيقوا من سباتكم يا جزائريين فالتهديد الغربي والشرق خطير جدا؟!




5 - تشويه الهوية مسخ للإنسان
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اللغة وطن والثقافة جنسية والحضارة رقي ولقد عمد الاستدمارالفرنسي في الجزائر إلى إبادة الهوية وتشويهها ليرسخ القابلية للاستعمار والذل والهوان لبشر يفقدهم سمات الوجود الحر القادر بخصوصياته على الوقوف المتوازن الراسخ المعتز بالذات والمتفتح على غيرها دون عقدة نقص ولا استعلاء ليعيش عيشا كريما يوجه التاريخ ويصنع الحضارة




6 - هل يتحرر عشاق الاستعمار؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يتحدث مالك بن نبي في هذه الفقرة عن موظف بالبريد كان يحدثه بلغة فرنسية ركيكة من وراء الشباك وهو ينتظر قضاء حاجة له وأثناء ذلك الوقوف المطول سمعه يتحدث إلى زملائه بلغة عربية سليمة قد تكون بالطبع عامية لكنها صحيحة في سياقها بينما يصر على الحديث إلى زبائنه بلغة لا يتقنها وهي لغة مستعمر كانت الدماء التي أهرقها في ذلك الوقت لم تجف بعد .. لقد خفت هذه الحالة لكنها لم تختف في إدارات معينة تستقبل جمهورا من طبقات متوسطة أو عليا حيث تدور الاجتماعات الرسمية حتى في أعلى هرم السلطة باللغة الفرنسية؟ فهل يمكن لبلد يتصرف أهله ونخبتهم خاصة بما يثبت شيئا واحدا هو القابلية للاستعمار أن يتحرر يوما وأهله والنخبة خاصة منهم تعشق أشياء الاستعمار الذي قتل منذ دخوله محتلا غاصبا إلى أن غادر كاحتلال مباشر حوالي 10 ملايين منهم؟!





07 -
العداء المجنون للغة العربية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لقد سار الصراع من أجل التعريب على قدم المساواة مع عداء مجنون للغة العربية, ورغبة ملحة لمحوها (مالك بن نبي .. من أجل التغير ص60) .. ليس بعد هذا الكلام كلام فالقضية مرضية بامتياز ..



هذا المرض عانى منه المعربون صباح الاستقلال وحتى اليوم بدرجة أخف من الناحية الظاهرية وقد تعرضت كفاءات منهم عالية للتهميش والعدوان وهضم الحقوق والإذلال والتفقير ولا يمكن فهم هذه الظاهرة المرضية إلا كونها ممارسات للحقد الاستعماري على الهوية الوطنية التي منعت فرنسا من أن تكون ممتدة إلى الأبد من دانكارك إلى تمنراست حسب عبارة ديغول الشهيرة .. الذين يعادون التعريب في الجزائر هم مصابون بهذا المرض المستعصي يشرف على تثبيته لديهم الطابور الخامس العميل السرطاني الذي لايمكن انتظار شيء أو خطوة إلى الأمام قبل التخلص تماما من نفوذه الأخطبوطي الخانق ..


لأول مرة أفهم بوضوح تام قضية الصراع من أجل التعريب في الجزائر وحتى في أكبر بلاد العرب استعمالا للغة العربية في كل المجالات فما أروعك يا مالك وما اعظم عبقريتك .. لهذا حقا حاربوك حيا وميتا وناصبوا العداء لفكرك الثاقب الفاضح المعري الكاشف .. لن تقوم للعرب قائمة يا إمام حضارتهم الأكبر ما لم يأخذوا بعلمك الغزير وتوجيهاتك الدقيقة الراقية فليضلوا السبيل ما شاءوا فلن يجدوا طريقهم المستقيم إلا إذا عادوا إلى نجدة فكرك لهم ..


8 - اللغة العربية لغة رسمية في الأمم المتحدة
*********************************
اللغة العربية في الأمم المتحدة (06) لغات .. ناقشت الأمم المتحدة جدوى استعمال اللغة العربية لغة رسمية في اشغالها عام 1948 ولم يصدر القرار بذلك إلا عام 1973 وهو العام الذي طبق فيه بومدين هذا القرار عمليا بإلقاء خطابه في دورة الأمم المتحدة لذلك العام




09 - اللغات السامية هي أرقى اللغات
*************************
المسلم الرسالي إنساني وكلما ارتقى فكره وإيمانه زاد رسوخ قدم في الإنسانية والتفتح والعدل فلطالما ألح العبقري مالك بن نبي على قطع صلة الفكرة بصاحبها لأنها بطبعها مستقلة ولكي يمكن الاستفادة من جميع الأفكار البناءة مهما كان مصدرها وها هو يعطي المثل على ذلك هنا باستشهاده بأعدى أعدائه "ماسينيون" ناقلا عنه أيضا تعميما على اللغات السامية غير مبعد للعبرية لغة العدو الذي تجرأ على القدس الشريف بأقصاه المبارك ناقلا عن "ماسينيون" الذي نكل به مشيدا بعلمه ومستشهدا بفكرته عن اللغات السامية ذات التكوين المزدوج نقل الوحي وحمل العلم والمعرفة والحضارة ..



10 - الاستقلال مضر وكارثي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التطور لدى المتطورين في مجالات العلم والتكنولوجيا والاققتصاد بالتالي زاد متخلفي العالم الثالث فقرا على بؤس ومحن أشد وحياة جحيمية اكثر من ذي قبل ولم يضف إليهم استقلالهم السياسي سوى معيشة ضنكا أفظع من تلك التي كانت تخنقهم في ظل الاحتلال الغاشم بل تتجاوز هذه الحالة المزرية حدود الاقتصاد بكثير لتطرق كل المجالات ومنها خاصة الحياة الفسية الجهنمية التي يعانيها المواطن البسيط في تلك البلاد البائسة باستقلالها النحس ..

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://benabbimalek.forumalgerie.net
 
قراءة في كتاب من أجل التغيير لمالك بن نبي ................................................ 01
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مالك بن نبي فيلسوف الحضارة المعاصر :: الفئة الثانية :: قراءة في كتاب من أجل التغيير لمالك بن نبي-
انتقل الى: