منتدى مالك بن نبي فيلسوف الحضارة المعاصر

مالك بن نبي مفكر جزائري عالمي معاصر تمكن بدافع حماسه الإيماني العميق وبفضل تمكنه من المنهج العلمي المعاصر من تشخثص مشكلات الحضارة الإسلامية خاصة ووضع الحلول المناسبة لها ..
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 موقف مالك بن نبي من جمعية العلماء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد المالك حمروش
مدير عام
مدير عام
avatar

عدد المساهمات : 359
تاريخ التسجيل : 14/04/2013

مُساهمةموضوع: موقف مالك بن نبي من جمعية العلماء    الإثنين أغسطس 31, 2015 11:07 pm

موقف مالك بن نبي من جمعية العلماء المسلين الجزائريين

دار الجدل مرارا وتكرارا هنا وفي فضاءات أخرى بشأن موقف مالك بن نبي من جمعية العلماء .. ننقل لكم هنا موقفه بكلامه في مذكرات شاهد للقرن .. ربما يكون فيما بعد قد غير رأيه أو عدل فيه بعض الشيء ربما لكن فيما نرى أن ذلك مستبعد ولو أن ذلك الموقف صدر عنه سنة 1937 أي بعد المؤتمر الإسلامي في سنة 1936 حيث ذهب وفد من الأحزاب والتنظيمات الجزائرية إلى باريس للمطالبة بالحقوق وكان من ضمنه وفد لجمعية العلماء وربما بسبب ذلك كان هذا الموقف لمالك بن نبي الذي قال: "وهكذا بدأت في تلك الفترة تنشأ صورة القومية الجزائرية بجناحيها: الجناح الكادح الطامح إلى البورجوازية في ذات قيادته المتواطئة مع الحركة اليسارية الفرنسية, والجناح البورجوازي المتواطئ مع الاستعمار." ص276 من مذكرات شاهد للقرن
ثم يضيف في الصفحة الموالية: "وبقي الإصلاح يسعى في شق طريقه بين الطرفين, دون أن يشعر أنه سيقدم ذات يوم استقالته المعنوية للجناح القومي البورجوازي الذي يتقبلها منه بكل سرور, ثم يكون عرضة للجناح الكادح الذي يطحنه ويدوسه بالأقدام, لأنه عرض نفسه لذلك بتسليمه لمسؤولياته.
لم يكن (حمودة بن الساعي ) وأخوه منتسبين لأحد هذه الأطراف, بينما كنت أنتسب للطرف الإصلاحي, لأنه كان يمثل في نظري الصورة الجزائرية للفكرة الوهابية التي كنت أرى فيها منقذ العالم الإسلامي."
مذكرات شاهد للقرن ص 277
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://benabbimalek.forumalgerie.net
 
موقف مالك بن نبي من جمعية العلماء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مالك بن نبي فيلسوف الحضارة المعاصر :: الفئة الأولى :: شخصيات وأحداث وأماكن ذات صلة بفكر مالك بن نبي-
انتقل الى: